صحيفة: أزمة أوكرانيا ستسفر عن تغيير النظام العالمي

6 يوليو 2022آخر تحديث : الأربعاء 6 يوليو 2022 - 1:26 مساءً
عبدالعزيز غالب
اخبار العالم
صحيفة: أزمة أوكرانيا ستسفر عن تغيير النظام العالمي

حرف بوست : صحف

قالت صحيفة Die Zeit الألمانية، إن النتيجة المباشرة للأزمة الأوكرانية، ستكون حدوث تغيير في النظام العالمي، حيث يسعى تحالف موسكو وبكين إلى الهيمنة.

وأضافت الصحيفة: “تجري عملية تعاضد بين دول الغرب، لكن روسيا والصين تحاولان كذلك تجميع الحلفاء، بهدف الدخول في منافسة على النفوذ”.

وأشارت الصحيفة، إلى أن الأزمة الأوكرانية أدت إلى حشد جماعي في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، وها هي السويد وفنلندا في طور الانضمام إلى الحلف، لكن روسيا تتعاضد وتتوحد كذلك مع العديد من الدول مثل الهند وإندونيسيا وجنوب إفريقيا والصين والبرازيل في إطار مجموعة “بريكس”.

ويرى مؤلف المقالة، أنه سيتم تحديد وبلورة النظام العالمي الجديد، من قبل عدة لاعبين في وقت واحد، وهم يتنافسون مع بعضهم البعض على الحصول على أكبر قدر من النفوذ.

وعلى الأرض، تتواصل العملية العسكرية الروسية في الأراضي الأوكرانية ، منذ بدايتها في 24 فبراير المنصرم.

واكتسب الصراع الروسي الأوكراني منعطفًا جديدًا فارقًا، في 21 فبراير، بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف بجمهوريتي “دونيتسك” و”لوهانسك” جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، في خطوةٍ تصعيديةٍ لقت غضبًا كبيرًا من كييف وحلفائها الغربيين.

المصدر: نوفوستي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة