الرئيس العليمي: قمة جدة أكدن ومرجعيات الحل الشامل في اليمن

18 يوليو 2022آخر تحديث : الإثنين 18 يوليو 2022 - 9:53 مساءً
عبدالعزيز غالب
أخبار وتقارير
الرئيس العليمي: قمة جدة أكدن ومرجعيات الحل الشامل في اليمن

حرف بوست : متابعات

أكد رئيس مجلس القيادة، الرئاسي رشاد العليمي، أن نتائج القمة العربية – الأمريكية في جدة تمخض عنها موقف موحّد لصالح القضية اليمنية، ومرجعيات الحل الشامل.

وأشاد العليمي بتلك النتائج، التي قال إنها شددت على إلزام مليشيا الحوثي بتنفيذ بنود الهدنة بموجب الإعلان الأممي، وفتح الطرق الرئيسية المؤدية إلى مدينة تعز، والمحافظات الأخرى.

جاء ذلك في تصريحات عقب عودته إلى عدن بعد زيارته للسعودية، حيث أجرى خلالها مشاورات على هامش أعمال القمة العربية – الأمريكية التي استضافتها مدينة جدة، مطلع هذا الأسبوع.
وقالت وكالة سبأ الرسمية إن العليمي عرض الموقف الرسمي من جهود السلام والضغوط الأمريكية والدولية المطلوبة لدفع مليشيا الحوثي للتعاطي الجاد مع تلك الجهود والمبادرات.

كما أشاد بالتوافق العربي والدولي بشأن ضرورة الحفاظ على استقرار اليمن، وأهمية ذلك لأمن المنطقة وحرية التجارة، عبر الممرات البحرية الاستراتيجية.
وجدد دعوته للمكونات السياسية اليمنية إلى “الالتفاف حول هدف استعادة الدولة، وإعادة بناء مؤسساتها المدمّرة ضمن جهد متوازٍ مع ترميم علاقاتنا الإقليمية والدولية”.

ويوم السبت الماضي، اختُتمت قمة جدة للأمن والتنمية، التي شهدت مشاركة الرئيس الأمريكي جو بايدن وتسعة قادة عرب، فيما غاب عن المشاركة رشاد العليمي.
ورحب البيان الختامي للقمة بالهدنة في اليمن، وتشكيل مجلس القيادة الرئاسي، معبرا عن الأمل في التوصل إلى حل سياسي وفقاً للمرجعيات الوطنية والدولية.

ودعا البيان جميع الأطراف اليمنية إلى اغتنام الفرصة والبدء الفوري في المفاوضات المباشرة برعاية الأمم المتحدة.
كما أكد أهمية استمرار دعم الحاجات الإنسانية والإغاثية والدعم الاقتصادي والتنموي للشعب اليمني، وضمان وصولها إلى جميع أنحاء البلاد.

وأكد بيان القمة إدانة الدول المشاركة الهجمات الإرهابية ضد المدنيين والأعيان المدنية ومنشآت الطاقة في السعودية والإمارات، وضد السفن التجارية في مضيق هرمز وباب المندب، في إشارة إلى هجمات الحوثيين وغيرها من الجماعات الموالية لطهران.

وكان بايدن قد غادر المملكة العربية السعودية بعد زيارة استمرت يومين، التقى خلالها العاهل السعودي وولي عهده، بالإضافة إلى مشاركته في قمة جدة التي ضمت قادة دول الخليج، ومصر، والأردن، والعراق.

وقال الرئيس الأمريكي، في كلمته خلال القمة، إن بلاده تعمل مع السعودية وعُمان على إيجاد حل سياسي للأزمة اليمنية، مرحّبا بدور الدول الإقليمية في دعم الهدنة الأممية.

كما أكد أن إدارته تمنح الأولوية لحرية الملاحة البحرية في البحر الأحمر، ولن تسمح بتعريضها للخطر، في إشارة إلى الحوثيين وإيران.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة