بعد تزايد خطورته.. كالة الأدوية الأوروبية توافق على استخدام لقاح مضاد لجدري القرود

23 يوليو 2022آخر تحديث : السبت 23 يوليو 2022 - 2:03 صباحًا
عبدالعزيز غالب
علوم وصحة
بعد تزايد خطورته.. كالة الأدوية الأوروبية توافق على استخدام لقاح مضاد لجدري القرود

حرف بوست : صحة

أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية الجمعة، أنها وافقت على استخدام لقاح مضاد للجدري للوقاية من مرض جدري القرود.

وجاءت الموافقة في وقت ينتظر العالم خلاصات اجتماع عقدته الخميس لجنة خبراء منظمة الصحة العالمية المعنية بدرس مدى خطورة ارتفاع عدد الإصابات بجدري القرود.

ولقاح إيمفانيكس Imvanex الذي ابتكرته شركة “بافاريان نورديك” Bavarian Nordic الدنماركية، أجيز استخدامه في الاتحاد الأوروبي منذ عام 2013 للوقاية من الجدري. وتمّت المواقفة على استخدامه لمكافحة جدري القرود بسبب التشابه بين هذا الفيروس وفيروس الجدري.

وستكلّف لجنة الطوارئ في منظمة الصحة العالمية تقييم المؤشرات الوبائية، فيما ساء الوضع في الأسابيع الأخيرة مع تسجيل أكثر من 15300 إصابة في 71 دولة، وفقًا للأرقام الصادرة عن المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي).

وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس قد أعرب الخميس عن “قلقه” من هذا الارتفاع.

وقال للخبراء في المنظمة: “أنا بحاجة لتوصياتكم لتقييم تداعيات تطور هذا التفشي على الصحة العامة على المدى القريب الفوري وعلى المدى البعيد”، معربًا عن “قلقه” من انتشار المرض.

ودعا الخبراء إلى تزويده “بالمعلومات والتوصيات اللازمة ليتخذ قراره”، مع “إدراكه التام” أن هذا “ينطوي على مراعاة العديد من العوامل، بهدف نهائي هو حماية الصحة العامة”.

ومنذ رصد أولى الإصابات بجدري القرود مطلع مايو/ أيار، بدأت العدوى بهذا الوباء تنتشر خارج بلدان وسط إفريقيا وغربها حيث يستوطن الفيروس. ومن ثم انتشر في كل أنحاء العالم فيما كانت أوروبا بؤرته.

ويعتبر جدري القرود الذي اكتشف لدى البشر عام 1970، أقل خطورة وعدوى من الجدري الذي تم القضاء عليه في عام 1980.

وفي غالبية الحالات، يكون المصابون مثليين وصغارًا نسبيًا ويعيشون بشكل رئيس في المدن، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة