خاصة لدى النساء.. الصداع النصفي يرتبط بزيادة مخاطر أمراض مهددة للحياة

7 يوليو 2022آخر تحديث : الخميس 7 يوليو 2022 - 12:05 صباحًا
عبدالعزيز غالب
علوم وصحة
خاصة لدى النساء.. الصداع النصفي يرتبط بزيادة مخاطر أمراض مهددة للحياة

حرف بوست : صحة

قد يزيد الصداع النصفي من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (CCDs)، خاصة عند النساء، وفقا لدراسة نُشرت مؤخرا في مجلة Clinical Neurology.

واستخدم الدكتور سونغ جاي لي، من مستشفى Bucheon بجامعة سونشونهيانغ في كوريا الجنوبية، وزملاؤه، بيانات من خدمة التأمين الصحي الوطنية الكورية (2002 إلى 2018) لمقارنة معدلات حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية بين الصداع النصفي المطابق (130050 فردا) وغير المصابين بالصداع النصفي (130050 فردا) خلال فترة متابعة متوسطة 14.8 سنة.

ووجد الباحثون أنه بالنسبة لجميع أمراض الجهاز التنفسي المزمن، كانت معدلات الإصابة التراكمية أعلى في مجموعة الصداع النصفي مقابل مجموعة غير الصداع النصفي.

وبصرف النظر عن وجود الأورة، أو الهالة (عندما تسبق الصداع النصفي أو تصحبه علامات أو أعراض تحذيرية حسية، مثل الأضواء الوامضة أو النقاط العمياء أو وخز في الرأس أو الوجه)، فإن الصداع النصفي كان مرتبطا بمرض الشرايين المحيطية (معدل نسبة الخطر 2.29)، ومرض القلب الإقفاري (معدل نسبة الخطر 2.17)، والرجفان الأذيني (معدل نسبة الخطر 1.84)، والسكتة الدماغية (معدل نسبة الخطر 2.91)، والسكتة الدماغية النزفية (معدل نسبة الخطر 2.46).

وبالنسبة لجميع الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، كان الخطر أعلى عند الإناث المصابات بالصداع النصفي مقارنة بالذكور.

وأشار الباحثون إلى أن النتائج وجدت أن الفروق الجماعية في معدلات الإصابة بأأمراض القلب والأوعية الدموية زادت بمرور الوقت. “وهذا يعني أنه في حين أن الصداع النصفي قد يكون مشكلة طبية بسيطة في وقت مبكر من الحياة، فإنه يمكن أن يكون علامة على خطر أمراض القلب والأوعية الدموية في وقت لاحق من الحياة”.

المصدر: ميديكال إكسبريس

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة