بهذا الشرط الذي فرضته مليشيات الحوثي.. وساطة محلية تتمكن من إيقاف الهجوم على “خبزة”

22 يوليو 2022آخر تحديث : الجمعة 22 يوليو 2022 - 10:45 مساءً
عبدالعزيز غالب
أخبار وتقارير
بهذا الشرط الذي فرضته مليشيات الحوثي.. وساطة محلية تتمكن من إيقاف الهجوم على “خبزة”

حرف بوست : متابعات

قالت مصادر محلية إن وساطة محلية تمكنت من إيقاف الحملة العسكرية العدائية، التي تشنها مليشيا الحوثي على أهالي قرية خبزة بمحافظة البيضاء، المستمرة منذ أيام.

وأضافت المصادر أن الوساطة تمكنت من دخول القرية لإسعاف الجرحى، بعد منع المليشيا السماح بنقلهم، منذ مساء الثلاثاء، ما تسبب بوفاة جريحين.

ووفقا للمصادر فانه من المرجح أن يرفع الحصار ويتوقف الهجوم على قرية “خبزة” مقابل مقترح قدمته لجنة الوساطة القبلية بتسليم رهائن من الوجهاء للحوثيين بدلاً عن مطالبة الأخيرين بتسليم مطلوبين.

وأشارت المصادر إلى انه تم الاتفاق على تسليم 5 من وجهاء قرية “خبزة” كرهائن مقابل قيام الحوثيين برفع الحصار عن القرية ووقف الهجوم.

وبحسب المصادر، فإن حصيلة ضحايا الهجوم الحوثي على القرية ارتفع إلى أكثر من أحد عشر قتيلا منذ بدء الحملة قبل أسبوع، استخدمت فيها المليشيا الأسلحة الثقيلة في قصف المنازل.

وكان أهالي القرية قد أطلقوا مناشدة عاجلة للصليب الأحمر والمنظمات الدولية المعنية بالتدخل السريع؛ لإنقاذ الجرحى، وفتح معبر آمن لإدخال الأدوية إلى السكان المحاصرين. إلى ذلك، اعتبر مجلس القيادة الرئاسي قرية خبزة في محافظة البيضاء منطقة منكوبة، جراء الحملة العسكرية العدائية، التي تشنها مليشيا الحوثي منذ أيام.

وكانت منظمة سام للحقوق والحريات قد وثّقت مقتل عشرة مدنيين بينهم طفلتان وامرأة، وإصابةَ ما لا يقل عن سبعة آخرين، فيما لا يزال عدد من الأهالي مفقودين لا يُعرف مصيرهم حتى الآن، مع استمرار حملة اختطافات بين سكان القرية خارج وداخل المنطقة.

من جانبها وثقت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، ارتكاب مليشيا الحوثي المدعومة ايرانياً أكثر من 150 انتهاكاً ضد المدنيين في منطقة خبزة بمديرية القريشية محافظة البيضاء بعد مرور 9 أيام من الحصار الخانق والهجمات بمختلف أنواع الأسلحة على المنطقة.

وقالت الشبكة في تقريرها الذي نشرته على حسابها بتويتر” ان الفريق الميداني للشبكة وثق مقتل واصابة أكثر من (18) مدنياً بينهم نساء، وأطفال، وكبار بالسن، و (28) حالة اختطاف وتفجير (16) منزلاً، وهدم نحو (27) منزلاً جزئيا وتضرر (41) منزلاً بأضرار متفاوتة، فيما طال النهب منازل القرية منها (8) محلات تجارية نهبت بالكامل، وأحرقت (4) آبار مياه، ودمرت (3) سيارات تابعة لمواطنيين، ونهب (7) سيارات أخرى”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة