معلومات تكشف لأول مرة عن الفنانة “وردة الجزائرية” وعلاقتها بالموسيقار “بليغ حمدي”

23 يوليو 2022آخر تحديث : السبت 23 يوليو 2022 - 2:35 صباحًا
عبدالعزيز غالب
ثقافة وفنون
معلومات تكشف لأول مرة عن الفنانة “وردة الجزائرية” وعلاقتها بالموسيقار “بليغ حمدي”

حرف بوست : فنون

وردة الجزائرية اسمها الحقيقي “وردة فتوكي” ولدت يوم 22 يوليو عام 1939 في دولة فرنسا لأب جزائري وأم لبنانية مارست الغناء في فرنسا وكانت تقدم أغاني الفنانين المعروفين وقتها، ولم تكتفي بالغناء فقط بل حققت نجاحات كبيرة في مجال التمثيل وشاركت في أقوى الأفلام علي مدار مسيرتها الفنية الطويلة.

بدأت مسيرة الفنانة وردة الجزائرية في عالم الفن عن طريق الغناء في فرنسا، خاصة أنها ولدت في الحي اللاتيني أحد أحياء مدينة النور الفرنسية.

 

أفلام وردة الجزائرية

قدمت وردة الجزائرية، 11 عملاً بين السينما والدراما،  حيث كانت من أبرز أعمالها مسلسل آن الأوان مع خالد سليم، ومسلسل أوراق التوت، فيما قدمت عدد من الأفلام السينمائية منها “ليه يا دنيا مع صلاح السعدني”، “آه يا ليل يا زمن مع رشدي أباظة ويوسف شعبان وسهير الباروني”، “حكايتي مع الزمان مع رشدي أباظة”، “صوت الحب مع حسن يوسف”، “أميرة العرب ،مع رشدي أباظة، “ألمظ وعبده الحامولي مع شكري سرحان”، إضافة إلى قيامها بتجربة إذاعية وحيدة، وهي مسلسل دندش مع عبد الرحمن أبو زهرة وعبد المنعم إبراهيم.

 

أبرز أغاني وردة  الجزائرية

وتتصدر الفنانة وردة الجزائرية نسب الاستماع عبر العديد من التطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي، حيث قدمت وردة عدد كبير من الأغاني التي يحفظها الأجيال القديمة والجديدة ويتم إعادة غنائها من قبل مطربي الشباب، من بينها  “خليك هنا، في يوم وليلة، ليالينا، قلبي سعيد، شعوري ناحيتك، كأنك معايا، بودعك، حرمت أحبك، ليالينا”، وغيرها من الأغاني الشهيرة لوردة الجزائرية.

 

قصة حب وردة  الجزائرية وبليغ حمدي

وتعد قصة حب وردة والملحن بليغ حمدي، واحدة من أشهر وأجمل قصص الحب علي الساحة الفنية العربية، حيث بدأت حكاية الحب بين الثنائي، حينما التقيا الملحن الكبير بليغ حمدي مع المطربة الشابة وردة لأول مرة في منزل الموسيقار الراحل محمد فوزي، وكان ذلك مطلع الستينيات، واتفقا على أن يلحن لها أغنية يا نخلتين في العلالي ، ومن هنا انطلقت شرارة الحب داخل الملحن، وقرر أن يذهب إلى والدها ليطلبها للزواج، لكنه يرفض، ويعود “بليغ” ليكتب لها أغنية العيون السود، وعلى الرغم من الرفض تزوج الثنائي بعد 10 سنوات من حبهما لمدة 6 سنوات فقط ثم انفصلا.

 

أزواج وردة الجزائرية 

تزوجت وردة من الضابط جمال قصري،  وكان أول زوج لها، ثم تزوجت من حبها الملحن بليغ حمدي بعد 10 سنوات التقاها وتزوج الثنائي لمدة 6 سنوات، ثم انتهى بالفشل .

 

وفاة وردة  الجزائرية

كانت الفنانة الراحلة وردة تعاني من أمراض عديدة، والتي منها مرض السكري والقلب والكبد الذي قامت بزراعته، كما قامت بتركيب جهاز ضبط نبضات القلب في فرنسا، لأن حالتها الصحية كانت متدهورة جدا وماتت في نفس الأسبوع الذي قامت فيه بتركيب الجهاز، حي توفيت بمنزلها، وتم نقل جثمانها إلى الجزائر بحضور السفير الجزائري في مصر آنذاك.

 

آخر أعمال وردة الجزائرية

كما قدمت وردة الجزائرية، قبل وفاتها بأيام أغنية مع الفنان السعودي الكبير عبادي الجوهر، بعنوان زمن ما هو زماني”، لتختم بها حياتها الفنية ومسيرتها الطويلة التي لا زالت مستمرة حتى الآن.

 

*ليالينا

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة